مؤسّسو المذهب يكفّرون المخالفين لهم صراحة!!

27 أكتوبر 2020
262
ميثاق العسر

#من يُريد معرفة رأي المذهب الاثني عشريّ في مفاصل أساسيّة ترتبط بالبناء التّحتاني له سيّما في الموقف الفقهي والعقائدي من الاتّجاه الآخر، فعليه أن يذهب صوب كلمات مؤسّسي هذا المذهب ومفصّلي قميصه الاثني عشريّ، لا أن يرجع إلى كلمات مقلِّدي مقلِّدتهم من المتّأخّرين والمعاصرين؛ فهذه جهالة علميّة لا تصحّ في سوق العلم. #وعلى هذا الأساس […]


#من يُريد معرفة رأي المذهب الاثني عشريّ في مفاصل أساسيّة ترتبط بالبناء التّحتاني له سيّما في الموقف الفقهي والعقائدي من الاتّجاه الآخر، فعليه أن يذهب صوب كلمات مؤسّسي هذا المذهب ومفصّلي قميصه الاثني عشريّ، لا أن يرجع إلى كلمات مقلِّدي مقلِّدتهم من المتّأخّرين والمعاصرين؛ فهذه جهالة علميّة لا تصحّ في سوق العلم.
#وعلى هذا الأساس أقول: حينما نسأل زعيم الطّائفة الاثني عشريّة المفيد المتوفّى سنة: “413هـ” عن جواز تغسيل ميّت ليس بشيعيّ اثني عشريّ والصّلاة عليه، فسيكون جوابه بصريح العبارة: «لا يجوز لأحدٍ من أهل الإيمان أن يُغسل مخالفاً للحقّ في الولاية، ولا يصلّي عليه، إلّا أن تدعو ضرورة إلى ذلك من جهة التّقيّة، فيغسله تغسيل أهل الخلاف، ولا يترك معه جريدة، وإذا صلّى عليه: لعنه في صلاته، ولم يدع له فيها». [المقنعة: ص85].
#وحينما تسأل تلميذه شيخ الطّائفة الاثني عشريّة الطّوسي المتوفّى سنة: “460هـ” عن دليل قول أستاذه المفيد، وهل أنّ مختاره يختلف عنه في هذه المسألة سيقول: «الوجه فيه: أنّ المخالف لأهل الحقّ كافر، فيجب أن يكون حكمه حكم الكفّار، إلّا ما خرج بالدّليل، و إذا كان غسل الكافر لا يجوز فيجب أن يكون غسل المخالف أيضاً غير جائز. وأمّا الصّلاة عليه فيكون على حدّ ما كان يصلّي النّبي “ص” والأئمة “ع” على المنافقين…». [تهذيب الأحكام: ج1، ص335].
#وبعد هذا الكلام الواضح والجليّ في موقف زعامات المذهب الاثني عشريّ ومؤسّسيه ممّن خالفهم، وتكفيرهم الفقهي والاعتقاديّ معاً، فهل يُمكن أن نسمح لجاهل هنا أو جويهل هناك بتسطيح وعينا وتزييف ادراكنا بادّعاء الخلاف؟! نعم؛ سواد الشّيعة الاثني عشريّة المعاصرين لا يتحمّلون مسؤوليّة ذلك؛ فهم نظير سواد باقي المسلمين المعاصرين لا يعرفون أساسات دينهم ومذهبهم، وإنّما توارثوا هذه الأمور انسياقاً مع محيطهم الأسري والجغرافي، ولقّنوا من قبل علمائهم بحقّانيّتها وسلامتها، ولهذا ينبغي أن تُحاكم أساسات كلّ مذهب وفقاً لنصوص وأفكار مؤسّسيه، فتأمّل كثيراً كثيراً، والله من وراء القصد.
#ميثاق_العسر

لا يتوفر وصف للصورة.
  

https://www.facebook.com/jamkirann/posts/3256712347784400


تنطلق إجابات المركز من رؤية مقاصدية للدين، لا تجعله طلسماً مطلقاً لا يفهمه أحد من البشرية التي جاء من أجلها، ولا تميّعه بطريقةٍ تتجافى مع مبادئه وأطره وأهدافه... تضع مصادره بين أيديها مستلّةً فهماً عقلانياً ممنهجاً... لتثير بذلك دفائن العقول...