هي خايسه وتگول مسحور لي!!

2 أغسطس 2018
21
ميثاق العسر

#هناك مثل عراقي ريفيّ جنوبيّ جميل، تتداوله العمّات مع كنّاتها؛ فحينما ترى العمّة “چنتها” مهملة “مشنبرة” وتتحجّج بآلاف الحجج لتبرير ذلك فتقول لها: “هيه خايسه وتگول مسحور لي”. #لا أدري لماذا اتذكر هذا المثل بشكل دائم حينما أقرأ إجابات بعض المعمّمين وغيرهم من هنا وهناك وهم يردّدون في جواب من يدعوهم للردّ على إثارات صاحب […]


#هناك مثل عراقي ريفيّ جنوبيّ جميل، تتداوله العمّات مع كنّاتها؛ فحينما ترى العمّة “چنتها” مهملة “مشنبرة” وتتحجّج بآلاف الحجج لتبرير ذلك فتقول لها: “هيه خايسه وتگول مسحور لي”.
#لا أدري لماذا اتذكر هذا المثل بشكل دائم حينما أقرأ إجابات بعض المعمّمين وغيرهم من هنا وهناك وهم يردّدون في جواب من يدعوهم للردّ على إثارات صاحب الصّفحة قائلين لهم: ليس لديه شيء؛ مجرّد قلم أدبي!!
#ولكن بودّي أن أقول لأمثال هؤلاء ممّن أعيتهم الحجّة والبيان: “يحظّي” لماذا لا تتوفّرون على هذا القلم والصّياغات الأدبيّة على حدّ وصفكم وتكتبون ردوداً علميّة موضوعيّة ذات مضمون منضبط عليه، بدل التّهريج الشّخصي والاتّهامات الّتي لا أوّل لها ولا آخر مع من يختلف مع أولياء نعمتكم في الرّأي، وبصياغات لا يكتبها حتّى الصّبيان؟!
#حقّاً إنّ الحوزة تعيش أزمة علم وأخلاق كبيرة، ولا أعرف أين سيصل الحال ببعضهم حينما تتطوّر منشورات الصّفحة وتدخل في العمق، ولكن الله تعالى من وراء القصد.
#ميثاق_العسر


تنطلق إجابات المركز من رؤية مقاصدية للدين، لا تجعله طلسماً مطلقاً لا يفهمه أحد من البشرية التي جاء من أجلها، ولا تميّعه بطريقةٍ تتجافى مع مبادئه وأطره وأهدافه... تضع مصادره بين أيديها مستلّةً فهماً عقلانياً ممنهجاً... لتثير بذلك دفائن العقول...