ماذا لو لم يكن في حروبه “ص” غنائم؟!

19 ديسمبر 2019
319
ميثاق العسر

#فكّر بينك وبين عقلك ووعيك: لو لم تكن هناك غنائم يتوقّعها ويترقّبها المقاتلون، فكم هي نسبة المشاركين مع الرّسول الأكرم “ص” في معاركه وحروبه؟! #اعلم إنّ إجابة هذا السّؤال محرجة للغاية، وإن صدرت فستكون مذهبيّة تبعيضيّة مكشوفة الأهداف سلفاً، ولكن السّؤال الأساس هو: هل يمكن نشر المبادئ والقيم السّامية وترسيخها في النّفوس عن طريق ممارسات […]


#فكّر بينك وبين عقلك ووعيك: لو لم تكن هناك غنائم يتوقّعها ويترقّبها المقاتلون، فكم هي نسبة المشاركين مع الرّسول الأكرم “ص” في معاركه وحروبه؟!
#اعلم إنّ إجابة هذا السّؤال محرجة للغاية، وإن صدرت فستكون مذهبيّة تبعيضيّة مكشوفة الأهداف سلفاً، ولكن السّؤال الأساس هو: هل يمكن نشر المبادئ والقيم السّامية وترسيخها في النّفوس عن طريق ممارسات وحروب من هذا القبيل؟!
#لا شكّ في أنّنا نحتاج إلى جرأة نقديّة كبيرة لتلك المرحلة؛ كي نميّز بين أصل المبادئ وبين آليّات تطبيقاتها ونشرها؛ ولا يمكن أن نخلط بين الأمرين؛ فنعطي الإطلاقيّة للآليّات ونغفل عن عدم انسجامها مع طبيعة المبادئ، فليُتأمّل كثيراً كثيراً؛ كي لا نستمرّ في مسلسل التّلقين والتّرقيع، والله من وراء القصد.
#ميثاق_العسر


تنطلق إجابات المركز من رؤية مقاصدية للدين، لا تجعله طلسماً مطلقاً لا يفهمه أحد من البشرية التي جاء من أجلها، ولا تميّعه بطريقةٍ تتجافى مع مبادئه وأطره وأهدافه... تضع مصادره بين أيديها مستلّةً فهماً عقلانياً ممنهجاً... لتثير بذلك دفائن العقول...