دولة مجهول المالك!!

21 نوفمبر 2019
348
ميثاق العسر

#يذهب المرحوم محمّد الصّدر المُستشهد سنة: “1419هـ” إلى أنّ المركبة الّتي تُستخدم في الرّحلات الفضائيّة من قبل الدّول المعاصرة هي «وكلّ ما فيها هو من المال المجهول المالك، يحتاج التّصرّف فيه إلى إذن الحاكم الشرعي، [بل] حتّى الطّعام والّلباس ما لم يكن ملكاً شخصيّاً». #وعلى هذا الأساس: أوجب سماحته على روّاد الفضاء «العودة إلى الأرض […]


#يذهب المرحوم محمّد الصّدر المُستشهد سنة: “1419هـ” إلى أنّ المركبة الّتي تُستخدم في الرّحلات الفضائيّة من قبل الدّول المعاصرة هي «وكلّ ما فيها هو من المال المجهول المالك، يحتاج التّصرّف فيه إلى إذن الحاكم الشرعي، [بل] حتّى الطّعام والّلباس ما لم يكن ملكاً شخصيّاً».
#وعلى هذا الأساس: أوجب سماحته على روّاد الفضاء «العودة إلى الأرض مع الإمكان؛ لأجل معرفة الحكم الشرعي المجهول أو أخذ رأي الحاكم الشرعي أو إذنه في المورد، و «إذا تعذّر العود إلى الأرض، أمكن إيكال المهمّة إلى إثنين من الثّقات، فإن لم يمكن فإلى واحد ثقة»، ولكن «مع إمكان الاتّصال الصوتي بالحاكم الشّرعي أو من يمثّله أو بثقة يتّصل به كفى ذلك عن العودة إلى الأرض».
#ولم يقتصر الأمر على ذلك، بل أوجب الأمر بالمعروف والنّهي عن المنكر مع مخلوقات تلك الكواكب؛ لأنّ «الإسلام وأحكامه [حسب رأيه] شامل لكلّ الكون، بل يجب الجهاد بشروطه وأحكامه معهم إن رفضوا»، نعم؛ «مبادرتهم بالقتال تتوقّف على إذن من له حقّ الإذن، وهو الحاكم الشرعي أو المعصوم “ع”». [فقه الفضاء: ص12ـ15 ].
#ولا أدري: هل يضحك الإنسان حينما يقرأ مثل هذه الفتاوى المبنيّة على ترف فقهيّ لا أوّل له ولا آخر بل ويُستند إليها لإثبات الأعلميّة؟! أم أنّه يبكي قدره على ما وصلت إليه سلطة الفقيه الإثني عشريّ حتّى على المركبات الفضائيّة وبدلات روّادها ووجوب جهاد من لا يقبل بالإسلام من الكائنات الّتي يُعثر عليها في تلك المناطق؟! ولكن الأكثر بؤساً في البين: إذا كان هؤلاء المشايخ والسّادة يفكّرون إلى هذا الحدّ بحدود سلطتهم فهل تتوقّعون أنّهم سيتعاملون مع أموال العراق بشفّافيّة مطلقة ويقرّون بأنّ أساس الفساد المالي المشرعن في حكوماته المتديّنة المتعاقبة هو فتاواهم وتخريجاتهم؟!
#أتمنّى على المعنّيّين إرسال نسخة مترجمة لهذه الفتاوى وأساساتها الفقهيّة إلى وكالة ناسا وروّاد فضائها؛ بغية الاطّلاع على عمق تجربتنا الإثني عشريّة ومنجزاتها، فلعلّهم يدخلون الإسلام أفواجاً ويقيمون مجالس العزاء في مركباتهم أيضاً، ولله في خلقه شؤون وشؤون.
#ميثاق_العسر
#مرجعيّات_مجهول_المالك


تنطلق إجابات المركز من رؤية مقاصدية للدين، لا تجعله طلسماً مطلقاً لا يفهمه أحد من البشرية التي جاء من أجلها، ولا تميّعه بطريقةٍ تتجافى مع مبادئه وأطره وأهدافه... تضع مصادره بين أيديها مستلّةً فهماً عقلانياً ممنهجاً... لتثير بذلك دفائن العقول...