حجاب الأمة والحرّة مفتاح أساس!!

8 يوليو 2019
22
ميثاق العسر

#بعد أن أفتى مشهور فقهاء المسلمين بجواز صلاة الأمة وهي مكشوفة الرّأس، وقع الكلام بينهم في حالة ما إذا أُعتقت وهي في الحال هذا أثناء صلاتها وعلمت بذلك أيضاً، فذهب شيخ الطّائفة الإثني عشريّة الطّوسي المتوفّى سنة: “460هـ” إلى وجوب أن تغطّي رأسها فوراً إذا تمكّنت من أخذ ثوب بجنبها مثلاً ووضعه على رأسها، وإن […]


#بعد أن أفتى مشهور فقهاء المسلمين بجواز صلاة الأمة وهي مكشوفة الرّأس، وقع الكلام بينهم في حالة ما إذا أُعتقت وهي في الحال هذا أثناء صلاتها وعلمت بذلك أيضاً، فذهب شيخ الطّائفة الإثني عشريّة الطّوسي المتوفّى سنة: “460هـ” إلى وجوب أن تغطّي رأسها فوراً إذا تمكّنت من أخذ ثوب بجنبها مثلاً ووضعه على رأسها، وإن لم تتمكّن من ذلك إلّا بأن تمشي خطوات قليلة من غير أن تستدبر القبلة وجب عليها ذلك أيضاً، لكن إن كان ما يستر رأسها بعيداً عنها وخافت فوات وقت الصّلاة أو احتاجت إلى استدبار القبلة فلا حاجة لستر رأسها حينذاك، ولتتمّ صلاتها بهذا الحال [المبسوط: ج1، ص87]، لكن ذهب بعضهم إلى وجوب استئناف الصّلاة عليها إن احتاج ستر رأسها أثناء الصّلاة إلى فعل كثير [نهاية الأحكام: ج1، ص368]، وهناك تفصيلات وشقوق أخرى مذكورة في محلّها.
#وهنا يحقّ لك أن تسأل: ما هي فلسفة وجوب الحجاب على المرأة في الصّلاة وأمام الأجنبي بحيث يجب على المرأة الحرّة أن تغطّي رأسها في الصّلاة وأمام الأجنبيّ ولا يجب على المرأة الأمة ذلك بل تُضرب بالدرّة إن فعلته؟!
#اعتقد إنّ الإجابة على هذا السّؤال وغيره من الأسئلة الوافرة في هذا الميدان كفيلة بحلّ ما شاء الله من الاعتراضات الرّاكزة والمستحكمة في ذهنك وتتوجّس خيفة من طرحها حتّى على ذاتك، وبذلك تتقدّم خطوات إلى الأمام وتعين كاتب السّطور في تجاوز تقديم مقدّمات كثيرة جدّاً وتقصّر عليه المسافة لإيصالك إلى ما يُريد إيصاله، فتفطّن كثيراً ولا تكترث بوساوس المتنطّعين من هنا وهناك ممّن لم تنبت أسنانهم العلميّة بعدُ، والله من وراء القصد.
#ميثاق_العسر


تنطلق إجابات المركز من رؤية مقاصدية للدين، لا تجعله طلسماً مطلقاً لا يفهمه أحد من البشرية التي جاء من أجلها، ولا تميّعه بطريقةٍ تتجافى مع مبادئه وأطره وأهدافه... تضع مصادره بين أيديها مستلّةً فهماً عقلانياً ممنهجاً... لتثير بذلك دفائن العقول...