تحليل الجواري يُقدّر بقدره!!

21 فبراير 2020
49
ميثاق العسر

#لا يخفى عليك: إنّ تحليل الجواري إلى الآخرين وفقاً للنّصوص الصّحيحة والصّريحة في الفقه الإثني عشريّ إنّما يُقدّر بقدره، ولهذا روى الكليني المتوفّى سنة: “329هـ” بإسناده الصّحيح عنده والمعتبر عند غيره، عن الحسن بن عطيّة، عن الصّادق “ع” قوله: «إذا أحلّ الرّجل للرّجل من جاريته قبلةً، لم يحلّ له غيرها، فإن أحلّ له منها دون […]


#لا يخفى عليك: إنّ تحليل الجواري إلى الآخرين وفقاً للنّصوص الصّحيحة والصّريحة في الفقه الإثني عشريّ إنّما يُقدّر بقدره، ولهذا روى الكليني المتوفّى سنة: “329هـ” بإسناده الصّحيح عنده والمعتبر عند غيره، عن الحسن بن عطيّة، عن الصّادق “ع” قوله: «إذا أحلّ الرّجل للرّجل من جاريته قبلةً، لم يحلّ له غيرها، فإن أحلّ له منها دون الفرج لم يحلّ له غيره، وإن أحلّ له الفرج حلّ له جميعها». [الكافي: ج5، ص470؛ تهذيب الأحكام: ج7، ص245].
#أعلم: إنّك مذهول من سماعك هذه النّصوص الرّوائيّة الواردة في أمّهات كتب المؤسّسين الإثني عشريّة الكبار، وتجدها غير منسجمة مع الصّورة النّمطيّة الغارقة في المثاليّة المرسومة في ذهنك عن أئمّة أهل البيت المعروفين “ع”، لكنّي لا أجد بُدّاً من طرحها كي أوصلك إلى قناعة تقرّر: إنّ الصّورة النّمطيّة الرّاكزة في ذهنك عنهم منذ الولادة سببها تلقينات مذهبيّة منبريّة مستندة إلى روايات مفلترة تغفل بشكل وبآخر هذا النّمط من الرّوايات، ولو قدّر لك الاطّلاع على النّصوص الرّوائيّة الصّحيحة بمقاييسهم والّتي حُجبت عن عينك وعن أُذنك لتدكدكت كثير من مقولاتك العقائديّة والفقهيّة الّتي لم تكن تتخيّل يوماً دغدغتها بأبسط الأسئلة العاديّة فضلاً عن المُقلقة، فليُتأمّل كثيراً كثيراً، والله من وراء القصد.
#ميثاق_العسر


تنطلق إجابات المركز من رؤية مقاصدية للدين، لا تجعله طلسماً مطلقاً لا يفهمه أحد من البشرية التي جاء من أجلها، ولا تميّعه بطريقةٍ تتجافى مع مبادئه وأطره وأهدافه... تضع مصادره بين أيديها مستلّةً فهماً عقلانياً ممنهجاً... لتثير بذلك دفائن العقول...