المرجع الصّافي في الموسوعة المهدويّة!!

3 أبريل 2020
256
ميثاق العسر

#كنت أحسب أنّ استخدام صاحب الموسوعة المهدويّة مفردات “روى” و “أخرج” وهو يتحدّث عن المرجع الإثني عشريّ المعاصر لطف الله الصّافي المولود سنة: “1337هـ” ناشئ من عدم تمييزه “رحمه الله” بين المراجع والمصادر، لكنّ حين التّدقيق في عموم موسوعته واستقصاء وتتبّع موارد استناده إلى كتاب “منتخب الأثر” ظهر لي ـ والله العالم ـ أنّه كان […]


#كنت أحسب أنّ استخدام صاحب الموسوعة المهدويّة مفردات “روى” و “أخرج” وهو يتحدّث عن المرجع الإثني عشريّ المعاصر لطف الله الصّافي المولود سنة: “1337هـ” ناشئ من عدم تمييزه “رحمه الله” بين المراجع والمصادر، لكنّ حين التّدقيق في عموم موسوعته واستقصاء وتتبّع موارد استناده إلى كتاب “منتخب الأثر” ظهر لي ـ والله العالم ـ أنّه كان يتصوّر ـ ولا أقل أثناء تصنيفه لموسوعته ـ أنّ الكتاب لأحد علماء الإثني عشريّة المتقدّمين على عصره، ولم يكن يحسبه حيّاً يُرزق أيضاً؛ وذلك لأنّ من يقرأ صياغاته وتعبيراته وهو ينقل كلامه سيجزم بذلك دون شكّ وريب.
#وبغية التّدليل على هذا المدّعى سنورد شواهد من تعبيراته، ونترك الأمر بعدها للقارئ الحصيف الّذي لا ينطلق من قبليّات عاطفية فاسدة في تقييم الأمور:
1ـ «ورواها الصّافي في منتخب الأثر بشي‏ء من الاختلاف… وهو أفضل من نسخة الحاوي، و لعل فيه خطأ مطبعيّاً». [ تاريخ ما بعد الظّهور: ص380].
2ـ «وقد استدل بهذه الآية على الفزعة ـ كما سبق أن سمعنا ـ وعلى الصّيحة فيما رواه الصّافي في منتخب الأثر والقندوزي في الينابيع عن أبي عبد الله». [ص126].
3ـ «روى الصّافي في منتخب الأثر، عن أبي الربيع الشامي…». [ص584].
4ـ «روى الصّافي أيضاً والمجلسي في البحار عن ابن مسكان…»‏ [ص584].
5ـ «أرسل الصّافي في منتخب الأثر هذا المعنى إرسال المسلّمات». [ص177].
6ـ «وفي منتخب الأثر عن غيبة الشّيخ بإسناده عن جابر عن أبي جعفر “ع”». [ص259].
7ـ «كالخبر الذي نقله الشّيخ عن سفيان ابن ابراهيم الحريري عن أبيه… وكلام الصّافي في منتخب الأثر». [ص184].
8ـ «ومن كلمات من سمعنا تصريحاتهم كالرّاوندي والصّافي وابراهيم الحريري الّذين اعتبروا الأمر في عداد المسلمات» .‏ [ص186].
9ـ «وفي منتخب الأثر في حديث عن الإمام علي بن الحسين زين العابدين “ع”…». [ص146].
10ـ «و كلمات الرّاوندي والصّافي وغيرهما قد تكون اعتماداً على هذه الأخبار فقط». [ص186].
11ـ «وفي منتخب الأثر نقلاً عن إكمال الدين للصدوق… وفي إكمال الدّين نفسه بسنده عن محمد بن مسلم الثقفي، قال سمعت أبا جعفر محمد بن علي الباقر». [ص259].
12ـ «ما كان رواية عن غير المعصوم، كالخبر الّذي نقله الشّيخ عن سفيان ابن ابراهيم الحريري عن أبيه … وكلام الصّافي في منتخب الأثر». [ص184].
13ـ «ومن ذلك: ما رواه في منتخب الأثر، عن ينابيع المودة، مرويّاً عن عليّ كرّم الله وجهه‏». [تاريخ الغيبة الكبرى: ص521].
#اكتفي بهذا المقدار، وأتمنّى أن يموضع القرّاء مثل هذا النّقد في سياق التّقويم، وإعادة الأمور إلى نصابها بعد تدخّل العواطف والمذهبيّات والسّياسة وقهرها في تغيير الأمور، وليُتأمّل كثيراً كثيراً، والله من وراء القصد.
#ميثاق_العسر
#الموسوعة_المهدويّة
#المهدويّة_الإثنا_عشريّة


تنطلق إجابات المركز من رؤية مقاصدية للدين، لا تجعله طلسماً مطلقاً لا يفهمه أحد من البشرية التي جاء من أجلها، ولا تميّعه بطريقةٍ تتجافى مع مبادئه وأطره وأهدافه... تضع مصادره بين أيديها مستلّةً فهماً عقلانياً ممنهجاً... لتثير بذلك دفائن العقول...