المراقد المذهبيّة الدّارّة، رقيّة نموذجاً!!

23 مارس 2019
70
ميثاق العسر

#أخطر شيء يمكن الّلجوء إليه في طريق نشر المقولات المذهبيّة أن يأتي المرجع بعمامته وشيبته فيمسك شبّاك ضريح أحد القبور الوهميّة ودموعه تنهمر على خدّيه ويصرّح للإعلام موظّفاً قواعد الصّناعة الفقهيّة بشكل معيب وفاضح: إنّ هذا القبر ثابت بالشّهرة منذ يوم يوم دفن صاحبه الموهوم وحتّى الّلحظة!!؛ وذلك لأنّ هذه الممارسات والدّموع لن يقف أمام […]


#أخطر شيء يمكن الّلجوء إليه في طريق نشر المقولات المذهبيّة أن يأتي المرجع بعمامته وشيبته فيمسك شبّاك ضريح أحد القبور الوهميّة ودموعه تنهمر على خدّيه ويصرّح للإعلام موظّفاً قواعد الصّناعة الفقهيّة بشكل معيب وفاضح: إنّ هذا القبر ثابت بالشّهرة منذ يوم يوم دفن صاحبه الموهوم وحتّى الّلحظة!!؛ وذلك لأنّ هذه الممارسات والدّموع لن يقف أمام زحفها واستحكامها في قلوب الجماهير إلّا ممارسات ودموع مماثلة، وهنا يخرج العلم وأدواته من المنافسة وتتسيّد لغة العاطفة والجهل.
#كان هذا الأمر حينما زار المرجع الرّاحل الميرزا التّبريزيّ المتوفّى سنة: “1427هـ” القبر المنسوب لبنتٍ للحسين بن عليّ “ع” في الشّام وأطلقوا عليها رقيّة، مقرّراً بلغة عربيّة ضعيفة وبلهجة تركيّة: «ولذا مقام رقيّة بنت الحسين “سلام الله عليه وعلى أخيه وعلى أبيه وعلى جدّه وعلى أمّه وعلى أولاده” مشهور من الأوّل؛ كأنّ الحسين أبقى في الشّام أثراً لئلّا يُقال باجر [غداً] إنّ الأسراء ماكو، قضيّة الأُسَراء كذب، إنّ هذا البنت شاهد قويّ أنّ الأُسَراء يشمل بنت الصّغار أيضاً، وعلى هذا الأساس نحن نلتزم بأنّ الشّهرة قائمة على أنّ الرّقيّة بنت الحسين مدفون في هذا المكان، وفات وشهد في هذا المكان، وجئنا لزيارته، ولا بدّ من احترامه…. ويجب على كلّ احترام المكان، ولا تستمعوا إلى الأقوال الفاسدة؛ فهذا من الشّياطين وأغواء الشّياطين، نحن نتقرّب إلى الله تعالى بزيارة بنت الحسين المظلومة، المظلوم أبيها وأمّها وبعلها [!!]، كلهم مظلومون». [مقطع فيديو مسجّل له منشور في اليويتوب].
#أقول: كيف يمكن لك أن تقنع النّاس بعدم وجود بنت للحسين بن عليّ “ع” اسمها رقيّة، وإنّ كلّ القصص المنبريّة المشهورة لوفاتها في خربة الشّام مجرّد حكايات وأساطير مذهبيّة ولدت بعد قرون كثيرة من الزّمان الفيزياويّ لأحداث كربلاء فضلاً عن قبرها وضريحها… أقول كيف يمكن لك أن تقنع النّاس بذلك وهم يلاحظون مراجع تقليدهم يقبّلون ضريحها ويذرفون الدّموع المخلصة فيها وينظّرون لصحّة قبرها بهذه الطّريقة المؤسفة الّتي لا تميّز بين الشّهرة المقارنة والشّهرة المتأخّرة؟! أجل؛ من هنا تعرف عُسر مهمّة الأنبياء ووعورتها، فتفطّن كثيراً، والله من وراء القصد.
#ميثاق_العسر


تنطلق إجابات المركز من رؤية مقاصدية للدين، لا تجعله طلسماً مطلقاً لا يفهمه أحد من البشرية التي جاء من أجلها، ولا تميّعه بطريقةٍ تتجافى مع مبادئه وأطره وأهدافه... تضع مصادره بين أيديها مستلّةً فهماً عقلانياً ممنهجاً... لتثير بذلك دفائن العقول...