الله المذهبي وفرية التّقليد!!

12 ديسمبر 2019
328
ميثاق العسر

#اشعل سيجارة وفكّر بعقلك لا بأذنك وتأمّل معي: أشخاص يوجد في أحاديثهم مئات التّناقضات والاضطرابات والتّعارضات لسبب وآخر، فهل يُعقل أن يحاسب الله البشريّة جمعاء بسبب عدم تقليدها لشخص يدّعي احترافه في كيفيّة استخراج الأحكام الشّرعيّة الّتي يُريدها خالق البشريّة من النّصوص المتعارضة لأولئك الأشخاص؟! #والأظرف من ذلك أمور كثيرة منها: #إنّ الشّخص المحترف يدّعي […]


#اشعل سيجارة وفكّر بعقلك لا بأذنك وتأمّل معي: أشخاص يوجد في أحاديثهم مئات التّناقضات والاضطرابات والتّعارضات لسبب وآخر، فهل يُعقل أن يحاسب الله البشريّة جمعاء بسبب عدم تقليدها لشخص يدّعي احترافه في كيفيّة استخراج الأحكام الشّرعيّة الّتي يُريدها خالق البشريّة من النّصوص المتعارضة لأولئك الأشخاص؟!
#والأظرف من ذلك أمور كثيرة منها:
#إنّ الشّخص المحترف يدّعي أنّ الرّجوع إليه وتقليده واجب، ويستند في البرهنة على مدّعاه على اجتهاداته واستنباطاته من النّصوص المتعارضة لأولئك الأشخاص أنفسهم!!
#إنّ الشّخص المحترف يعتمد في عمليّة فرزه على آليّات غير متّفق عليها بين أبناء صنفه، وقد جاء بعضها في نصوص أولئك الأشخاص أنفسهم، وفيها ما في نصوصهم الأخرى من تعارض واضطراب وتناقض، وبعضها من عنديّاته وتصوّراته!!
#وقبل أن تنتهي سيجارتك وأنت تتأمّل وتفكّر سل نفسك: أيّ إله جبّار متكبّر لا رحمة في قاموسه ولا عدالة أصلاً؛ أجل؛ إنّه الله المذهبي عندهم!!
#بلى؛ هذه صورة جزئيّة بسيطة جدّاً من أساسيّات كذبة التّقليد بصيغته الإثني عشريّة المعاصرة والّتي يتغافل مراجع وفقهاء هذا المذهب من عرضها أمام الجمهور وإقامة الّدليل عليها، بل يسذّجون وعيه بدعوى عدم جواز التّقليد في تلك الأساسيّات؛ لأنّهم يعلمون تمام العلم: أنّ اجتهاد مقلّديهم فيها يعني عدم بقاء حجر على حجر، فليُتفطّن كثيراً كثيراً، وليُعلم: أنّ البحث عمّا ينقض هذا الاعتراض لا يحلّ أصل الإشكال بل يوسّع من دائرته أيضاً، والله من وراء القصد.
#ميثاق_العسر


تنطلق إجابات المركز من رؤية مقاصدية للدين، لا تجعله طلسماً مطلقاً لا يفهمه أحد من البشرية التي جاء من أجلها، ولا تميّعه بطريقةٍ تتجافى مع مبادئه وأطره وأهدافه... تضع مصادره بين أيديها مستلّةً فهماً عقلانياً ممنهجاً... لتثير بذلك دفائن العقول...