السّيستاني وملكيّة الدّولة!!

28 نوفمبر 2019
438
ميثاق العسر

#ثمّة أخطاء شائعة جدّاً حتّى بين بعض الأوساط الحوزويّة تتصوّر أنّ حكم السّيد السّيستاني “حفظه الله” بعدم جواز مخالفة القانون يعني إيمانه بملكيّة الدّولة وعدم تطبيقه فكرة مجهول المالك عليها، وهذا خطأ جسيم يتحمّل بيت السيّد السّيستاني مسؤوليّة إشاعته وعدم إيضاح الحقيقة حوله؛ لأنّ سياستهم في هذه المسارات قائمة على أساس الغموض والتّعتيم قدر الإمكان؛ […]


#ثمّة أخطاء شائعة جدّاً حتّى بين بعض الأوساط الحوزويّة تتصوّر أنّ حكم السّيد السّيستاني “حفظه الله” بعدم جواز مخالفة القانون يعني إيمانه بملكيّة الدّولة وعدم تطبيقه فكرة مجهول المالك عليها، وهذا خطأ جسيم يتحمّل بيت السيّد السّيستاني مسؤوليّة إشاعته وعدم إيضاح الحقيقة حوله؛ لأنّ سياستهم في هذه المسارات قائمة على أساس الغموض والتّعتيم قدر الإمكان؛ كي يُبقوا النّاس في حيرة ولا يُعطوا في الوقت نفسه ذريعة حوزويّة لانتقادهم.
#ولكي نرفع الالتباس الحاصل في هذا الموضوع علينا تقديم بعض الإيضاحات: حينما نسأل السيّد السّيستاني عن إيمانه بملكيّة الدّولة في أعصارنا، سيكون جوابه واضحاً جدّاً: كلّا لا أؤمن بملكيّة الدّولة، وحينما نسأله: هل تطبّق على أموالها فكرة مجهول المالك؟ سيكون جوابه واضحاً جدّاً أيضاً: نعم؛ أطبّق على أموالها فكرة مجهول المالك، لكن حينما تسأله: هل يجوز الاستيلاء على أموالها وإجراء وظيفة مجهول المالك؟! سيكون جوابه أيضاً واضحاً: لا نجيز ذلك من دون أخذ إجازة الحاكم الشّرعي.
#وحينما ننتقل مع السّيستاني إلى أسئلة أعمق فنقول له: ماذا يعني عدم تجويزكم الاستيلاء على أموال الدّولة وإجراء وظيفة مجهول المالك وربط ذلك بإجازة الحاكم الشّرعي؟! فسيكون جوابه منقّطاً أيضاً: إنّنا حينما نذهب إلى عدم جواز الاستيلاء على أموال الدّولة وعدم انبغاء إجراء وظيفة مجهول المالك ليس لأنّنا نؤمن بملكيّة الدّولة ونرفض تطبيق فكرة مجهول المالك على أموالها، وإنّما لأنّ مثل هذا الاستيلاء والتّطبيق سيؤدّي لا محالة إلى وقوع الهرج والمرج، وبالتّالي اختلال النّظام الاجتماعي العامّ، وهو أمر محظور من قبل الشّرع والعقلاء.
#أتمنّى أن يعي المواطن الإثنا عشريّ هذه الحقائق، ويتفطّن جيّداً إلى: أنّ أحد الأسباب الأساسيّة وراء انهيار الدّول هو “فرهدة” أموالها بهذه الطّريقة، وتحويلها إلى مجهول مالك يفترض الفقيه الإثنا عشريّ نفسه قيّماً عليها، بعد أن فرض إنّها ملك للإمام الإثني عشريّ في عصر ما يُصطلح عليه بحضوره… إنّها مسرحيّة هدفها الضّحك على ذقوننا، وابتزازنا، وامتهاننا، وإذلالنا، فليُتأمّل كثيراً، والله من وراء القصد.
#ميثاق_العسر
#مرجعيّات_مجهول_المالك


تنطلق إجابات المركز من رؤية مقاصدية للدين، لا تجعله طلسماً مطلقاً لا يفهمه أحد من البشرية التي جاء من أجلها، ولا تميّعه بطريقةٍ تتجافى مع مبادئه وأطره وأهدافه... تضع مصادره بين أيديها مستلّةً فهماً عقلانياً ممنهجاً... لتثير بذلك دفائن العقول...