إعارة الفروج في فتاوى المراجع المعاصرين!!

22 فبراير 2020
67
ميثاق العسر

#ربّما يحسب من لم يقرأ سطراً من الرّسالة العمليّة في حياته: أنّ مسألة تحليل فروج الإماء ـ والّتي تُعدّ من مختصّات الإماميّة الإثني عشريّة ـ مسألة وقتيّة استثنائيّة جزئيّة عابرة، وبالتّالي: فلم تنعكس على كلمات الفقهاء والمراجع الإثني عشريّة المعاصرين أصلاً وتجاوزوها كما تجاوزوا غيرها؛ الأمر الّذي يؤكّد استثنائيّتها!! #ساتحمّل مثل هذا الّلون من الجهالات […]


#ربّما يحسب من لم يقرأ سطراً من الرّسالة العمليّة في حياته: أنّ مسألة تحليل فروج الإماء ـ والّتي تُعدّ من مختصّات الإماميّة الإثني عشريّة ـ مسألة وقتيّة استثنائيّة جزئيّة عابرة، وبالتّالي: فلم تنعكس على كلمات الفقهاء والمراجع الإثني عشريّة المعاصرين أصلاً وتجاوزوها كما تجاوزوا غيرها؛ الأمر الّذي يؤكّد استثنائيّتها!!
#ساتحمّل مثل هذا الّلون من الجهالات مؤقّتاً، وأنصح أصحابها بالعودة إلى مراجعة عموم الرّسائل العمليّة للفقهاء الإثني عشريّة المعاصرين الأعمّ من النّاطقة والصّامتة كما يحلو لبعضهم تسميتها والّتي كتبوا في بدايتها: “العمل بها مجز ومبرئ للذمّة”؛ كي يعرفوا بطلان كلامهم وسذاجته… قال المرحوم الخوئي المتوفّى سنة: “1413هـ” في رسالته العمليّة منهاج الصّالحين: «لو حلّل أمته لغيره حلّت له ولو كان مملوكه، ولا يُشترط فيه تعيين مدةٍ، ولا ذكر مهرٍ، ولا نفقة لها عليه، ولا سلطان له عليها، وليس هو عقد نكاح، ولا تمليك انتفاع، ولا تمليك منفعة، بل هو: إذن في الانتفاع داخل في ملك اليمين، بأن يكون المراد منه ما يعمّ ذلك، فتجري عليه أحكامه الثّابتة له بما هو عام». [المسألة رقم: 1338].
#وكما نوّهنا لأكثر من مرّة: إنّنا لا نُريد من خلال استعراض هذه الفتاوى والرّوايات العديدة الّتي تقف خلفها أن نكرّس لواقع عمليّ يتنكرّه عقلاء البشر في أيّامنا؛ بل نهدف إلى جعلها خير كاشف ومعين على بطلان جملة وافرة من المقولات المذهبيّة المنسوبة لأصحابها، والّتي ترشّحت من خلالها صورة نمطيّة غارقة في المثاليّة لا تقبل الخرق ولا الالتئام، ومن كان هذا حاله فلا يمكن أن يُعتمد على عموم نصوصه لكتابة دستور دينيّ دائميّ لعموم البلاد والعباد حتّى نهاية الدّنيا.
#أسأل الله تعالى أن يكشف الغمّة المذهبيّة عن هذه الأمّة، وأن يُريها الحقّ حقّاً لتتّبعه، والباطل باطلاً لتجتنبه، لكنّ هذا لن يكون ما لم تتوفّرشرائط ذلك وأوّلها القراءة الواعية البعيدة عن سلطة وسطوة دوائر الجهل المذهبيّ المعروفة، فليُتأمّل كثيراً كثيراً، والله من وراء القصد.
#ميثاق_العسر


تنطلق إجابات المركز من رؤية مقاصدية للدين، لا تجعله طلسماً مطلقاً لا يفهمه أحد من البشرية التي جاء من أجلها، ولا تميّعه بطريقةٍ تتجافى مع مبادئه وأطره وأهدافه... تضع مصادره بين أيديها مستلّةً فهماً عقلانياً ممنهجاً... لتثير بذلك دفائن العقول...